كتب: إنجي سعيد
بدأت جامعة سوهاج اتخاذ الإجراءات التنفيذية لإنشاء أول مستشفى جامعي متخصص لعلاج الحروق بمحافظات الصعيد، وذلك عقب صدور قرار تخصيص مساحة 10 آلاف متر مربع بمدينة سوهاج الجديدة لإقامة المشروع، في خطوة تستهدف تعزيز الخدمات الطبية المقدمة لأبناء المحافظة ومحافظات الإقليم.
وأكد الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، أن المشروع يجسد الدعم المستمر الذي يقدمه الرئيس عبد الفتاح السيسي للجامعة وللقطاع الصحي، مشيرًا إلى أن مستشفى الحروق الجديدة تمثل إضافة نوعية للمنظومة الطبية بالجامعة وترجمة حقيقية لاهتمام القيادة السياسية بتطوير الخدمات الصحية في صعيد مصر.
وأوضح رئيس الجامعة أنه جرى عقد اجتماع مع مهندسي الشركة المنفذة للمشروع، بقاعة مجلس الجامعة بالحرم الجامعي القديم، لمناقشة التصميمات الهندسية للمبنى، تمهيدًا لبدء أعمال الإنشاء وفقًا للجدول الزمني المحدد.
وأضاف النعماني أن المستشفى ستقام بطاقة استيعابية تبلغ 100 سرير، منها 30 سريرًا للعناية المركزة و70 سريرًا لإقامة المرضى، إلى جانب قسم للطوارئ، ووحدة للفحص، وقسم لغيارات الحروق، ووحدة للعلاج الطبيعي، و4 غرف عمليات مجهزة.
وأشار إلى أن المستشفى ستضم أيضًا مجمعًا للمعامل يشمل معامل الكيمياء، والمناعة، وسحب العينات، والهيماتولوجي، بالإضافة إلى معمل لزراعة الجلد، وقسم لليزر، ووحدة للتأهيل والعلاج الطبيعي، والعيادات الخارجية، وبنك للدم، والأقسام الإدارية، وقاعة للاجتماعات والفعاليات العلمية، إلى جانب الصيدلية، والمغسلة، ووحدات التعقيم.
يُذكر أن مستشفيات جامعة سوهاج تضم المستشفى الجامعي بمقريه القديم والجديد، ومستشفى الجراحات التخصصية، ومستشفى الطوارئ، ومستشفى شفا الأطفال، ومستشفى طب وجراحة الفم والأسنان، ليصل عدد المستشفيات الجامعية إلى سبعة مستشفيات تقدم خدماتها للمرضى من مختلف محافظات الجمهورية.
