موقع اخباري شامل صادر عن مؤسسة تحيا مصر

ميادة حافظ: الحل السلمي في النيجر هو الأمثل رغم أن الحل العسكري قائم

كتبت: هناء محمد
في تصريح خاص لوقع تحيا مصر.. أكدت الباحثة ميادة حافظ المتخصصة في الشأن الإفريقي، تعقيباً على ما تشهده النيجر، أنه لابد من طرح حلول سلمية و هذه هى دعوة مصر دائما ألا وهى وحدة واستقرار سيادة الدول .

و أضافت “ميادة حافظ” أن الانقلابات في هذه المنطقة من القارة السمراء كثيرة ومتكررة تظل التدخلات الخارجية مستمرة لتحقيق أهدافها و أطماعها و اجناداتها، حيث أن النيجر لها موقع استراتيجى متميز و هام شمال منتصف القارة، دولة تمتلك إمكانات هائلة من الثروات من ضمنها اليورانيوم .
أما سياسياً النيجر الدولة الإفريقية التى يتواجد بها آخر وجود لدولة فرنسا، و هنا يأتي الدفاع عن فكرة وجودها كدولة، وأكدت ” ميادة حافظ” أن المحادثات والحلول السلمية ستحتاج لوقت كبير ولكنه الحل الأمثل، فى ظل وجود انقسامات و تصارع بين الجماعات ، و الحل العسكرى سيظل مطروحا عمليا ومعقد للغاية.

واضافت “ميادة حافظ أن الموقف الأمريكي من الإنقلاب أنه هناك فرصة الدبلوماسية، أى عودة النظام الدستورى حيث رفضت تسميه ماحدث بانقلاب، معنى ذلك إنهاء المساعدات الأمنية والتدريب وذلك سيؤثر على وجودها في منطقة وسط وغرب أفريقيا ، مما يعطى روسيا مجال للتواجد محل امريكا أما الموقف الفرنسي لا توجد أى نية لسحب عسكرى فرنسي واحد من النيجر .

التعليقات مغلقة.