موقع اخباري شامل صادر عن مؤسسة تحيا مصر

معلومة اقتصادية في كبسولة

معلومة اقتصادية في كبسولة
يقدمها دكتور محمد سيد أبو نار
الخبير الإقتصادي والمصرفي
“لا اخلاقيات لجائع”
لقد اختلف العديد من المفكرين منذ القدم حول عملية نشأة الدولة وأركانها ومراحلها, وأود هنا أن أشير إلي الاختلاف بين مفكرين صينيين كبيرين في هذا الصدد وهما المفكر كونفوشيوس ومنشيوس.
حيث حدد المفكر الصيني الكبير (كونفوشيوس) ثلاثة أركان هامة لنشأة الدولة.
– أولها:- هو تعليم الناس الفضيلة كفعل الأشياء الحسنة كقيمة العمل والحرية والتضحية وعدم فعل الأشياء السيئة كالسرقة والقتل وغيرها.
– ثانيا:- توفير المأكل والمشرب
– ثالثاً:- توفير الأمن والأمان

وهذه المكونات الأساسية الواجب توافرها لنشأة الدولة عند هذا المفكر الصيني, ثم جاء (منشيوس), واتفق علي أن هذه الأركان الثلاثة هي اللازمة لنشأة الدولة, ولكن مع إعادة ترتيبها بحيث يكون توفير المأكل والمشرب سابقاً علي تعلم الفضيلة, لآنه من وجهة نظره “لا أخلاقيات لجائع” لآنه لابد من توفير السلع الضرورية قبل تعلم الفضيلة.
وأذكر هنا سيدنا عمر بن الخطاب لم يطبق حد السرقة في عام الجفاف علي الرغم من تزايد عدد السارقين ثلاثة مرات بدعوي أنه لم يقم بتوفير الغذاء لهم، فلم يطبق عليهم حد السرقة، وأن عدم توافر المأكل والمشرب الملائم يكون هو المحرك الأساسي والأولي والمدعاة لأي ثورة.

فأزمة كورونا وبعدها الحرب الروسية الأوكرانية كانا سببا أساسيا لتزايد وتيرة هذا الارتفاع الكبير في أسعار السلع الغذائية والطاقة العالمية، والتي كان لها عظيم الآثر علي السكان الذين يعيشون قريبين من خط الفقر, هذا فضلاً عن النسبة العالية من البطالة.

ولا يمكن أن نتغافل عن الأوضاع الاجتماعية التي قد تنشأ والناتجة عن التفاوت في توزيع الدخل لصالح الأغنياء، ناهيك عن الآثار التي خلفها برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل الذي طبقته مصر بالتعاون مع صندوق النقد الدولي.

وهنا أطالب الحكومة بمراعاة البعد الاجتماعي المواطنين، فلم يكن الوقت مناسبا علي الإطلاق لزيادة الضغط علي المواطنين بزيادة اسعار الكهرباء (لولا تدخل الرئيس بإلغاء القرار)، وفي النهاية أكرر بأنه أخلاقيات لجائع.

التعليقات مغلقة.