موقع اخباري شامل صادر عن مؤسسة تحيا مصر

محمد النبهاني : ضيوف مهرجان الدن ضيوف عمان وأهلا بالعالم . 14000 ألف ريال جوائر المهرجان 6000 لمسرح الطفل و 5000 للكبار وللشارع .3000

سلطنة عمان : جمال البدراوي
ضيوف المهرجان هم ضيوف عمان وأهلا بالعالم كله في سلطنة عمان .. بهذه الكلمات المحبة والمملوءه بالحفاوة والترحاب العماني المميز بدأ الفنان الكبير/ محمد النبهاني رئيس فرقة الدن العمانية حديثه الذي لا يخلو من الصراحة والصدق في التعبير.

أضاف رئيس فرقة الدن قائلا بأن المهرجان مكوناته الأساسية هي الحب والتكاتف وتضافر كافة الجهود من أجل أنجاح هذا العمل المنسوب في النهاية للسلطنه فهنا أكثر من 250 شاب وشابة من طلبة الكليات والجامعات العمانية والمهتمين كمنظمين يعملون بجد ليل نهار خلف الكواليس لضمان نجاح هذا الحدث الثقافي الكبير وحتي بنزين السيارات من المتطوعين أنفسهم وعلي نفقتهم الخاصة ونهدف للترويج لعمان سياحيا وثقافيا عالميا ويكون مسرح الدن ومهرجانه نافذه ثقافية وفنية ونتمني تحقيق هذا الأمربفضل هذا الحضور الطيب .
أشار بأننا لا نستطيع ن نغفل دور الدكتوره تغريد بنت تركي بن محمود أل سعيد .

التي حضرت أول العروض وأفتتاح المهرجان فهي الرئيس الفخري صاحبة السمو تقدم أعلي جائزة مالية لمسرح الطفل والمهرجان قدرها 6000 ريال عماني لأفضل مسرحية الطفل كما تقدم ووزارة الثقافة جائزة مالية وقدرها 5000 لأفضل مسرحية كبار كما تقدم شركة أخري 3000 ريال عماني كجائزة المركز الأول عن مسرح الشارع وبذلك يكون مجموع الجوائزالمقدمة للمراكز الأولي بالمهرجان وقدرها 14 ألف ريال عماني لأفضل 3 مراكز وكلها مجهودات ذاتيه
أضاف النبهاني بأن السلطنة تشارك بدعم لوجيستي ممثل في وزارة الأعلام ومنصة (ع ) صاحبة الحق الحصري ووزارة السياحة ووزارة الثقافة والرياضة والشباب وعدد من الشركات وشركات السيارات والشريك الرئيسي الجمعية العمانية للسيارات الذين يتقاسمون معنا كل الجهد المالي لأنجاح الحدث .

ووجه محمد النبهاني رئيس فرقة مسرح الدن العمانية الشكر للعديد من رموز الثقافة العمانية الذين لهم أكبر الأثر في الأنطلاق ونجاح البدايات لمهرجان الدن بنسخته الرابعة والأولي عالميا ودوليا وفي مقدمتهم الراعية للمهرجان صاحبة السمو السيدة / علياء بنت ثويني بن شهاب ال سعيد الموقرة ولصاحبة السمو السيدة الدكتورة / تغريد بنت تركي ال سعيد الرئيسة الفخرية لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن ولمعالي السيد / سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط راعي حفل ختام المهرجان.

ومن المعروف أن إطلاق المهرجان بنسخته الرابعة و الاولى دولياً بدأ من ٢٢ وحتى ٣١ أكتوبر ٢٠٢٣ ولمدة عشرة أيام متتالية بقاعة روزنة مساء الاحد 22
ذلك في الجمعية العمانية للسيارات وتأتي هذه النسخة من المهرجان تحت شعار “أهلاً بالعالم في سلطنة عُمان”، متضمنةً عروض مسرح الكبار ومسرح الأطفال ومسرح الشارع كما يعد هذا المهرجان حدثاً ثقافياً فريداً من حيث تنوعه في إضمام 3 مسارح في آن واحد بالاضافة إلى مسابقات أخرى مثل مسابقة أفضل صورة مسرحية ومسابقة أفضل فريق إعلامي لإبراز التنوع والإبداع المحيط بالمهرجان.

وقد تقدمت مجموعة من العروض لمهرجان الدن الدولي بلغ عددها 288 عرضاً للمشاركة في المهرجان حيث بلغ عدد العروض المتقدمة لمسرح الطفل 47 عرضاً، و136 عرضاً في مسرح الكبار، بالإضافة إلى 117 عرضاً لمسرح الشارع وذلك من 31 دولة عربية وأجنبية.
وقد تم اختيار 24 عرضاً مسرحياً من بين هذه العروض للمشاركة في المهرجان، مع مشاركة فرق من سلطنة عمان، وأخرى من خارجها كالكويت والأردن والعراق و ومصر وسوريا، إلى جانب فرق من إيران وإسبانيا وكازاخستان والمغرب والهند والمانيا وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة.
ولتقييم هذه الأعمال الفنية المتنوعة ستتشكل لجان تحكيم تضم 15 عضوًا، منهم 6 من سلطنة عمان و9 من خارجها، ممثلين عن المغرب وقطر والبحرين والسعودية والمانيا وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة.
وعدد الضيوف والمشاركين الدوليين في المهرجان 260 ضيفًا، وسيتاح أيضًا خلال المهرجان 5 ورش مسرحية من شأنها أكتشاف المواهب وتنميتها وهي فرصة للمشاركين للتعبير عن أنفسهم واكتشاف مهاراتهم الفنية و8 جلسات حوارية للتفاعل وتبادل الخبرات والمعرفة بين المشاركين .

التعليقات مغلقة.