موقع اخباري شامل صادر عن مؤسسة تحيا مصر

صور .. “إعلام جنوب الوادي” تناقش تعرض الشباب لمضامين الجريمة على “اليوتيوب”

 ناقشت جامعة جنوب الوادي، رسالة الماجستير، اونلاين، المقدمة من الباحثة، سارة مصطفى محمود، بكلية الإعلام، .......................

أحمد حمدي

 ناقشت جامعة جنوب الوادي، رسالة الماجستير، اونلاين، المقدمة من الباحثة، سارة مصطفى محمود، بكلية الإعلام، بعنوان “التعرض لمضامين الجريمة في موقع اليوتيوب وانعكاسها على سلوك الشباب الجامعي – دراسة ميدانية”، بجامعة جنوب الوادي، أمس الاثنين، وسط فرحة الحضور والاسرة .

 

الباحثة سارة مصطفي
الباحثة سارة مصطفي

 

 

حصلت الباحثة على درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، حيث تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبد العزيز السيد عبد العزيز – أستاذ الصحافة وعميد كلية الإعلام جامعة بني سويف، الأستاذ الدكتور حلمي محسب– أستاذ ورئيس قسم الإعلام الإلكتروني بكلية الإعلام جامعة جنوب الوادي،   الأستاذ الدكتور صابر حارص محمد- أستاذ الصحافة والرأي العام المساعد بكليه الآداب جامعة سوهاج .

 

رسالة ماجستير من جامعة جنوب الوادي بكلية الإعلام
رسالة ماجستير من جامعة جنوب الوادي بكلية الإعلام

 

هدفت الدراسة إلى التعرف على التعرض لمضامين الجريمة في موقع اليوتيوب، وانعكاسها على سلوك وعادات الشباب الجامعي، وأنماط استخدام الشباب الجامعي لموقع اليوتيوب، كما تهدف للتعرف على مدى علاقة تأثير المتغيرات الديموجرافية) النوع ، السن) على تأثر الشخص الثالث لمضامين الجريمة، والتعرف على أسباب إقبال الشباب الجامعي لمشاهدة برامج الجريمة في موقع اليوتيوب ومدى تفاعله معها، والتعرف على اتجاهات الشباب نحو تلك المضامين، وإدراكه ووعيه بتأثر الشخص الثالث وتأييد فرض الرقابة على مضامين الجريمة المعروضة.

وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية التي استخدمت منهج المسح الميداني، وفي إطاره جُمعت بيانات الدراسة عن طريق صحيفة استبيان، والتي وزعت على 400 مبحوث من طلبة جامعتي جنوب الوادي والمنيا.

          وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها:

1-      توصلت الدراسة إلى أن استخدام الشباب الجامعي لموقع اليوتيوب يكون في السكن الجامعي بنسبة 51.5% يليها في المنزل بنسبة 39.8%، ويتم الدخول على موقع اليوتيوب عن طريق الهاتف الذكي بنسبة 67.8%، وغالبًا يتم الدخول علي موقع اليوتيوب بالاسم الحقيقي  بنسبة 70.2%، ومن أكثر المواقع الإلكترونية التي يشارك فيها أفراد عينة الدراسة مقاطع الفيديو المعروضة في موقع اليوتيوب هو موقع الفيس بوك بنسبة 57.8% يليها الواتس أب بنسبة 32.8%.

2-      كما توصلت الدراسة إلى أن متابعة 50.2%، من المبحوثين لمضامين الجريمة في موقع اليوتيوب بدرجة متوسطة، و38.2% منهم يتابعونها بدرجة منخفضة، بينما 11.6% يتابعونها بدرجة عالية، أما الذين لا يتابعون مضامين الجريمة فجاءت نسبتهم 24.8%، وكانت أسباب عدم المتابعة لأنها لا تثير اهتمامهم بنسبة 45.5%، بينما 23.2% لخوف من مشاهدتها، أما من يرونها مزيفة وبعيدة عن الواقع جاءت نسبتهم 17.2%.

3-      وتوصلت الدراسة أيضًا إلى أن البرامج التي تشاهدها أفراد العينة جاءت في مقدمتها برنامج صبايا بنسبة 37.5%، يليها برنامج عيون الشعب بنسبة 23.9%، أما لاختيار عينة الدراسة لبرامج اخري كانت في مقدمة تلك البرامج برنامج بوضوح وجاءت نسبته 48.5%، أما عن نوعية موضوعات الجريمة التي تحرص أفراد عينة الدراسة على مشاهدتها في موقع اليوتيوب فجاءت في مقدمتها جرائم القتل بنسبة 29.2%، يليها جرائم التحرش والاغتصاب بنسبة 19.6%.

4-      توصلت الدراسة أيضًا إلى أن تقييم الشباب الجامعي لطرح مضامين الجريمة في موقع اليوتيوب جاء بشكل إيجابي بنسبة 52.8%، وجاءت في مقدمة أسبابهم لتلك الاختيار للتحذير من خطر الجريمة بنسبة 45.3%، يليها للتوعية والتثقيف بعواقب ارتكاب الجريمة بنسبة 31.4%، أما عن سلبية طرح مضامين الجريمة في موقع اليوتيوب فجاءت بنسبة 47.2%؛ ويرجع السبب من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة إلى أنها تؤدي إلى الخوف من المجتمع بنسبة 37.3%، يليها تقمص شخصية الجاني أو المجني عليه بنسبة 23.9%.

5-      كما توصلت الدراسة لأسباب إقبال مشاهدة الشباب الجامعي لمضامين الجريمة المعروضة في موقع اليوتيوب وجاءت في مقدمتها لتجنب الوقوع في شرك المجرمين بنسبة 32.2%، يليها لمعرفة أنواع الجرائم الشائعة في المجتمع المصري بنسبة 18.3%، أما عن الجوانب الإيجابية التي تعود على أفراد عينة الدراسة بعد مشاهدة مضامين الجريمة جاءت في مقدمتها توخي الحذر بنسبة 50.2%، بينما جاءت الجوانب السلبية في مقدمتها الخوف من المجتمع بنسبة 54.8%.

6-      وتوصلت الدراسة إلى أن اتجاهات الشباب الجامعي نحو مضامين الجريمة المعروضة في موقع اليوتيوب جاءت في مقدمتها اختلاف نظرته لبرامج وفيديوهات الجريمة حسب نوع الجريمة المعروضة وذلك بمتوسط حسابي بلغ 2.9740، أما عن الحالة المزاجية التي تنتاب أفراد عينة الدراسة بعد المشاهدة لتلك المضامين فجاءت في مقدمتها الخوف بنسبة 37.2%، يليها الحزن بنسبة 26.9%.

7-      أما عن الضوابط الأخلاقية التي لابد للإعلاميين مراعاتها عند عرض برامج وفيديوهات الجريمة من وجهة نظر الشباب الجامعي عينة الدراسة فجاءت في مقدمتها صدق الخبر وموضوعية الرأي، وذلك بنسبة 35.2%، وعن فرض الرقابة فجاء اختيار العينة علي إنه يجب فرض رقابة على ما يعرض من برامج وفيديوهات، خاصًة بالجريمة في موقع اليوتيوب، وذلك بمتوسط حسابي بلغ 2.9003.

التعليقات مغلقة.