موقع اخباري شامل صادر عن مؤسسة تحيا مصر

صالون مقامات يحتفل بمئوية ميلاد على اسماعيل

كتبت : كريمان حرك .
تحت عنوان “مائة عام على ميلاد صاحب العصا السحرية “يقيم صالون “مقامات” التابع لصندوق التنمية الثقافية إحتفالية عن الموسيقار الراحل على اسماعيل وذلك بالتعاون مع البرنامج الثقافى بالإذاعة المصرية ويستضيف الصالون كلا من إبنته شجون التى تتحدث عن الجانب الإنسانى لوالدها والمايسترو د. مصطفى صبرى قائد فرقة رضا للفنون الشعبية الذى سوف يتحدث عن الجانب الفنى المتميز للموسيقار على اسماعيل كما انه سوف يقود الفرقة الموسيقية التى تقدم مختارات من موسيقى الفنان الراحل ..

السهرة من اعداد وتقديم الإذاعية والناقدة الموسيقية إيناس جلال الدين والتى لها باع طويل مع موسيقى على اسماعيل وصدر لها كتابا عام 2019 يتناول الموسيقى التصويرية لعلى اسماعيل بعنوان “على اسماعيل موسيقار عالمى بمذاق مصرى”
والموسيقار الراحل على اسماعيل ولد فى 28 ديسمبر عام 1922 حيث بدأ مشواره الفني فى فرقة محمد عبد الوهاب وتبناه محمد حسن الشجاعى الذى كان يشغل منصب مستشار الموسيقى فى الاذاعة المصرية فى ذلك الوقت، واشترك فى برامج كثيرة كما سمح له بتكوين فرقة كاملة بالإذاعة ولحن غنائيات راقصة ممتعة. ودرس الموسيقى الغربية على يد الأستاذ “برنتى” والتحق بالمعهد العالى للموسيقى المسرحية قسم الآلات إلى جانب عمله كموسيقى مجند بالجيش وكان بحكم الموهبة والنشأة يتمتع بأذن موسيقية حساسة كما تميز بالتأليف والتوزيع الموسيقي و له أعمال فى الإذاعة والسينما والمسرح ولحن أروع وأجمل ألحان فرقة رضا للفنون الشعبية كما وضع الموسيقي التصويرية لأكثرمن 350 فيلم سينما مصري وألف ووزع الكثير من الأغاني الوطنية التى تغنى بها كبار المغنيين وتوفى فى 16 يونيو 1974..
الصالون فكرة الفنان الراحل محسن فاروق ويقام فى قصر الامير بشتاك الذى يطلق عليه “بيت الغناء العربى ” تحت اشراف د. مصطفى محمد نجم فرقة الأوبرا والأستاذ بالكونسرفتوار وتذاع الحلقة عبر اثير البرنامج الثقافى بالإذاعة ويأتى ذلك فى إطار إحتفال الساحة الموسيقية بمئوية ميلاده.

التعليقات مغلقة.