موقع اخباري شامل صادر عن مؤسسة تحيا مصر

د. محمد سعد باشا مدير فنى لأوركسترا أوبرا القاهرة

كتبت/ كريمان حرك:

أصدرت د. لمياء زايد رئيسة الأوبرا قرارا بتعيين المايسترو محمد سعد باشا مديرا فنيا لأوركسترا أوبرا القاهرة فى خطوة حميدة للإستفادة من الدارسين الأكاديميين وذوى الخبرة.. وسعد باشا أستاذ ورئيس قسم التأليف والقيادة بالكونسيرفاتوار منذ عام ٢٠١٩تخرج فى قسم التأليف والقيادة بكونسرفتوار القاهرة مع مرتبة الشرف عام ١٩٩٧، وحصل على دكتوراه فلسفة الفنون في التأليف الموسيقي وقيادة الأوركسترا عام ٢٠٠٨.

بدأ دراسة قيادة الكورال والأوركسترا فى قسم التأليف والقيادة بالكونسرفتوار، فى المرحلة العالية على المايسترو الأذربيجانى الجنسية تاليه جانييف ومرحلة الدراسات العليا على يد المايسترو أحمد الصعيدى، وذلك فى الفترة من عام ١٩٩٦ إلى عام ٢٠٠١.
واصل التدريب على يد المايسترو أحمد الصعيدى أثناء عمله كقائد أساسى لأوركسترا القاهرة السيمفونى عامى ٢٠٠٠ و٢٠٠١.

إلتحق بورشة عمل قيادة الأوركسترا الدولية الأولى بأوركسترا القاهرة السيمفونى حيث قدم كونشيرتو البيانو والأوركسترا الأول لبيتهوفن على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.
حصل على فترتين تدريبيتين مع القائد المساعد لأوركسترا أوزاكا السيمفونى باليابان فى ذلك الحين، توشيهيكو ماتسونوما، وذلك في عام ٢٠٠١، وعام ٢٠٠٢.
فى عام ٢٠١٠ قام بتأسيس أوركسترا الساقية الوترى التابع لساقية الصاوى الثقافية.
وقد قدمت الأوركسترا حوالى مائة حفلًا موسيقيًا وغنائيًا خلال سبع مواسم قام بالعمل من خلالها، مستضيفًا أهم العازفين والمغنيين المصريين، بالإضافة إلى عدد من الضيوف من ألمانيا، إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.
ومنذ نفس العام يقوم بقيادة أوركسترا القاهرة السيمفونى، أوركسترا أوبرا القاهرة، أوركسترا وتريات دار أوبرا الإسكندرية وأوركسترا مكتبة الإسكندرية بشكل منتظم، وبداخل البرنامج السنوى لكل منهم.
فى عام ٢٠١٥ قام بتأسيس أوركسترا النيل السيمفونى بالجهود الذاتية. وقد اشترك الأوركسترا فى افتتاح مهرجان الإسكندرية للموسيقى والغناء التابع لدار الأوبرا المصرية عام ٢٠١٥،كما اشترك فى مهرجان القلعة فى نفس العام مع فرقة أوبرا القاهرة. هذا بالإضافة إلى عدد من الحفلات الموسيقية والغنائية فى عدد من المسارح التابعة لدار الأوبرا المصرية مثل المسرح الصغير ومسرح الجمهورية.كمل شغل منصب قائد اوركسترا النور والأمل لعدة سنوات
وسعد باشا ليس قائدا موسيقيا فقط وإنما مؤلفا موسيقيا له نشاط بارز تلقى علوم التأليف الموسيقى على يد د.عواطف عبد. الكريم ود.. ليلى الصياد وقد حصل علىابو بكر عام 1993 وجائزة من المجلس الأعلى للثقافة عام عام 2002 وجائزة الدولة التشجيعية عام 2012 ومن اهم اعماله باليه “كليو باترا “الذى قدمته فرقة بالية اوبرا القاهرة بقيادتة عام 2019 ….جدير بالذكر أن أوركسترا أوبرا القاهرة تأسس عام 1995 لمصاحبة ا فرق الأوبر والبالية المحلية والعالمية كما انه يقدم ايضا حفلات جالا”منوعات”..

التعليقات مغلقة.