موقع اخباري شامل صادر عن مؤسسة تحيا مصر

حضارة سبقت العالم

متاحف مصرية
الانطلاقة الاولى
مهندس خالد حمزة
كثيراً من المصريين يعرف المتحف المصرى ومتحف الشمع ومتحف القلعة
ومتاحف كثيرة نعلمها لكن استوقفنى اقدم المتاحف المصرية الذى يفتقد الزوار للتعرف على اهم اختراع استفاد بها البشرية
ومن داخل متحف السكة الحديد
نتعرف علي تاريخ ثانى خط في العالم
تعد سكك حديد مصر أولى خطوط السكك الحديد التى تم إنشاؤها في أفريقيا والشرق الأوسط، والثانية على مستوى العالم بعد المملكة المتحدة، حيث بدأ إنشاؤها عام 1834 إذ مدت قضبان خطوط السكة الحديد فعلا وقتها بخط السويس الإسكندرية.
إلا أن العمل ما لبث أن توقف بسبب بعض الأمور السياسية ، ثم تم إحياء الفكرة عاما في 1851 في خمسينيات القرن التاسع عشر لتمتد عبر محافظات مصر من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها.
تم مد أول خط سكك حديد في مصر بين القاهرة / الإسكندرية ، قامة إحدى الشركة الإنجليزية بإنشائه في عهد الخديوى عباس الأول الذي تولي حكم مصر سنة 1848 م واستمر ست سنوات حتى عام 1854م.
وكان الهدف من مد خطوط السكك الحديدية في مصر تسهيل وتسريع نقل البريد والمسافرين بين أوروبا، خاصة إنجلترا، وبين الهند في كبرى مستعمرات إنجلترا في المشرق، فكانت المواصلات بين أوروبا والهند تمر عن طريق مصر، فالسفن تأتي من أوروبا إلى ميناء الإسكندرية، ثم تنقل برًا إلى القاهرة، ومنها إلى ميناء السويس لتسير بحرًا في البحر الأحمر ثم المحيط الهندي لتصل إلى الهند، حيث استعانت الشركة الإنجليزية بروبرت ستيفنسن، ابن مخترع القطار الذي يعمل بالبخار، لإقامة هذا المشروع الذي يعد الأول من نوعه في المشرق العربي حيث وقّع الخديوي عباس الأول عقدًّا
مع روبرت ستفنسن بقيمة 56 ألف جنيه إنجليزي لإنشاء خط حديدي يربط بين العاصمة المصرية والإسكندرية بطول 209 كيلومترات
نهاية الجولة الاولي وصل القطار
إلى محطة الاولى 🇪🇬

التعليقات مغلقة.