موقع اخباري شامل صادر عن مؤسسة تحيا مصر

توصيف حالة لقضية تتأرجح بين شهود إثبات وشهود نفي !!

القضية الفلسطينية لها شقّين ..

الشِق الأوَّل : البُعْد الديني ..

فلسطين أولىَ القبلتين، حيث صلّىَ إليه المسلمون طوال الفترة المكيّة، إضافة إلىَ 17 شهراً بعد الهجرة، قبل أن يؤمروا بالتحوّل شطر المسجد الحرام، كما أنّه ثالث المساجد التي تُشَدّ إليه الرحال بعد المسجد الحرام بمكّة والمسجد النبوي بالمدينة المنورة .

الشِق الثاني : البُعْد السياسي ..   

1 – تواريخ لها معنى ..

  • إعلان استقلال دولة فلسطين في 15 نوفمبر 1988م من طرف منظمة التحرير الفلسطينية، في دورة المجلس الوطني الفلسطيني الـ19 المنعقدة في قاعة قصر الصنوبر في الجزائر العاصمة.. وهو الثاني بعد إعلان الاستقلال وإقامة حكومة عموم فلسطين في المؤتمر الفلسطيني الذي عقد في غزة في تشرين الأول 1948.

  • فلسطين – عضو في منظمة التعاون الإسلامي ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة، وذلك مُنذ 1969 م ، حيث تضُم في عضويتها سبعًا وخمسين دولة موَزّعة علىَ أربع قارات .. وتُمثل المنظمة الصوت الجماعي للعالم الإسلامي وتسعى لحماية مصالحه والتعبير عنها دعماً للسلم والانسجام الدوليين وتعزيزاً للعلاقات بين مختلف شعوب العالم.. وينص ميثاق المنظمة علىَ دعم الشعب الفلسطیني وتمكینه مِن ممارسة حقه في تقریر المصیر وإقامة دولته ذات السیادة وعاصمتھا القدس الشریف، والحفاظ علىَ الھویة التاریخیة والإسلامیة للقدس الشریف وعلى الأماكن المقدّسة فیھا، ويؤكد قادة العالم الإسلامي علىَ مركزية القضية الفلسطينية وأهمية القدس الشريف للعالم الإسلامي أجمع .

  • في 22 نوفمبر 1974- مُنِحت منظمة التحرير الفلسطينية مركز المُراقب في الأمم المتحدة من غير الدول، مما أتاح لمنظمة التحرير الفلسطينية المشاركة في جميع دورات الجمعية، وكذلك في منابر الأمم المتحدة الأخرىَ.

  • فلسطين – عضو في جامعة الدول العربية منذ 4 سبتمبر 1976 م – ولها ممثل في مجلس الجامعة من حقه أن يصوِّت في كل القضايا التي يناقشها المجلس.

  • وفي 29 نوفمبر 2012- بأغلبية 138 صوتاً مقابل 9 أصوات (مع امتناع 41 عضوا عن التصويت)، اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار 67/19 الذي يمنح دولة فلسطين مركز «الدولة المراقبة غير العضو» في الأمم المتحدة.

  • فلسطين – عضو في منظمة الشرطة الدولية “إنتربول” من 2017 م – كإنجاز سياسيي من شأنه ترسیخ مكانة ودور دولة فلسطین علىَ الساحة الدولية.

  • وفي 11 نوفمبر 2023 – أكد الهلال الأحمر المصري أن 27 دولة أرسلت مساعدات إغاثية لغزّة مُنذ بدء الحرب، حيث تهبط بمطار العريش بشمال سيناء يومياً طائرات تحمل مساعدات ومواد إغاثة إنسانية.

.. مصر تتصدَّر حجم المساعدات بـ6944.29 طن من مواد غذائية وأدوية ومستلزمات طبية ومياه وخيام وغيرها من المساعدات الأخرى .. كما جرىَ تسليم 750 شاحنة مساعدات للهلال الأحمر الفلسطيني، تحتوي على غذاء وماء ومساعدات إغاثية وأدوية ومستلزمات طبية.

.. كما وصلت إلى مطار العريش الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة، وتحمل علىَ متنها مساعدات إغاثية متنوعة شملت مواد غذائية وإيوائية بوزن إجمالي يبلغ 35 طناً، تمهيداً لنقلها إلى المتضررين داخل قطاع غزة، وذلك ضمن الحملة الشعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة.

  • وفي 13 نوفمبر 2023 – أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين جراء الهجمات الإسرائيلية علىَ القطاع إلىَ 11 ألفا و240 منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر.. وذكر متحدث باسم المكتب في مؤتمر صحافي أن من بين القتلى 4630 طفلاً و3130 امرأة.. وأكثر من 29 ألف شخص أصيبوا في الهجمات الإسرائيلية علىَ غزَّة مُنذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر الماضي.

————————————————————

2 – أسئلة ؟

  • مُنذ أعلن قيام دولة فلسطين إلىَ الآن .. لماذا لا يوجد جيش وطني فلسطيني ؟

  • مُنذ أعلن قيام دولة فلسطين إلىَ الآن .. لماذا لم يتم ترسيم الحدود مع إسرائيل ؟

  • مُنذ أعلن قيام دولة فلسطين إلىَ الآن .. هل قامت حرب بين دولة فلسطين والكيان الصهيوني لتحرير أراضي فلسطين وفرض السيادة الكاملة على الدولة الفلسطينية ؟

الخُلاصة :

  • هناك فرق بين حرب لتحرير فلسطين وفرض سيادة الدولة الفلسطينية علىَ أراضيها .. وبين ما نشاهده الأن !!

  • ما يحدُث الآن هو استنفار للوعي ( الجمعي ) العربي والإسلامي لقراءة مشهد تغيير خارطة العالم في ظل عصر الهيمنَة ومُخطَّط المليار الذهبي !!

 

 

شريف رستم

رئيس مركز الراصد المصري للإعلام

التعليقات مغلقة.