موقع اخباري شامل صادر عن مؤسسة تحيا مصر

تحيه للشهيد في يوم الشهيد الدكتور محمد نور الدين خبير الامم المتحده وقائد حرب كبريت ونائب رئيس حزب حماه الوطن يكتب

 

 

تحيه للشهيد في يوم الشهيد .
كتب الدكتور محمد نور الدين خبير الامم المتحده وقائد حرب كبريت ونائب رئيس حزب حماه الوطن
..
نموت .نموت .وتحيا مصر قويه أبيه مرفوعه القامة والهامة والرايه …. لاننسي أبدا شهداؤنا الأبطال الابرار اللذين جادو بأرواحهم وسالت دماؤهم الزكية فداءا للوطن الغالي.. .تحيه لهم جميعا.. واسكنهم العلي القدير في جنات الفردوس الاعلي مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.:
تحيه للشهداء في جميع المعارك والمواقع البطل الرئيس محمد انور السادات والفريق أول عبد المنعم رياض والمقدم ابراهيم عبد التواب ( قائد ملحمة كبريت وآخر شهداء حرب اكتوبر )
وكل شهداؤنا في كل المعارك والحروب …وفي حرب أكتوبر حيث كان لي شرف مشاركتهم بطولاتهم واكون شاهدا أيضا علي استبسالهم وشجاعتهم.

لماذا ٩ مارس يوم الشهيد

قام الرئيس المصري جمال عبد الناصر بتكريم عبد المنعم رياض بمنحه رتبة فريق أول ومنحه وسام نجمة الشرف العسكرية أرفع وسام عسكري في مصر، ونجمة الشرف العسكرية التي تعتبر أكبر وسام عسكري في مصر وتحول يو 9 مارس إلى يوم الشهيد في مصر.
فهو يوم استشهاد
الفريق عبد المنعم رياض رئيس اركان القوات المسلحة ..

ولد الفريق محمد عبد المنعم محمد رياض عبد الله في قرية سبرباي إحدى ضواحي مدينة طنطا محافظة الغربية في 22 أكتوبر 1919، ونزحت أسرته من الفيوم، وكان جده عبد الله طه على الرزيقي من أعيان الفيوم، وكان والده القائم مقام (رتبة عقيد حاليًا) محمد رياض عبد الله قائد بلوكات الطلبة بالكلية الحربية والتي تخرجت على يديه الكثيرين من قادة المؤسسة العسكرية. (22 أكتوبر 1919- 9 مارس 1969) فريق أول وقائد عسكري مصري، شغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، كما شغل من قبل منصب رئيس هيئة العمليات بالقوات المسلحة المصرية و عين عام 1964 رئيسًا لأركان القيادة العربية الموحدة، وفي حرب 1967 عين كقائدا عاما للجبهة الأردنية.

يعتبر واحدًا من أشهر العسكريين العرب في النصف الثاني من القرن العشرين؛ حيث شارك في الحرب العالمية الثانية ضد الألمان والإيطاليين بين عامي 1941 و 1942، وشارك في حرب فلسطين عام 1948، والعدوان الثلاثي عام 1956، وحرب 1967 وحرب الاستنزاف.
أشرف الفريق على الخطة المصرية لتدمير خط بارليف، خلال حرب الاستنزاف، ورأى أن يشرف على تنفيذها بنفسه وتحدد يوم السبت 8 مارس 1969 موعداً لبدء تنفيذ الخطة، وفي التوقيت المحدد انطلقت نيران المصريين على طول خط الجبهة لتكبد الإسرائيليين أكبر قدر من الخسائر في ساعات قليلة وتدمير جزء من مواقع خط بارليف واسكات بعض مواقع مدفعيته في أعنف اشتباك شهدته الجبهة قبل معارك 1973.

وفي صبيحة اليوم التالي قرر الفريق أن يتوجه بنفسه إلى الجبهة ليرى عن قرب نتائج المعركة ويشارك جنوده في مواجهة الموقف، وقرر أن يزور أكثر المواقع تقدماً التي لم تكن تبعد عن مرمى النيران الإسرائيلية سوى 250 مترا، ووقع اختياره على الموقع رقم 6 وكان أول موقع يفتح نيرانه بتركيز شديد على دشم العدو في اليوم السابق.

ويشهد هذا الموقع الدقائق الأخيرة في حياة الفريق، حيث انهالت نيران العدو فجأة على المنطقة التي كان يقف فيها وسط جنوده واستمرت المعركة التي كان يقودها الفريق بنفسه حوالي ساعة ونصف الساعة إلى أن انفجرت إحدى طلقات المدفعية بالقرب من الحفرة التي كان يقود المعركة منها ونتيجة للشظايا القاتلة وتفريغ الهواء استشهد عبد المنعم رياض بعد 32 عاما قضاها عاملا في القوات المسلحة

الثأر علي يد المقدم ثابت اقلاديوس …

وما فعله بعد استشهاد عبد المنعم رياض بخمس دقائق
المقدم ثابت اقلاديوس مواليد نجع حمادي رئيس عمليات الفرقة الثانيةفي حرب أكتوبر
سنة 69…رصد المقدم ثابت موقع دبابات العدو.. وقرر ان يقوم بإخراج المدافع من الدشم لقصف كتيبة دبابات ومدافع إسرائيلية المسؤولة عن إستشهاد الفريق رياض رد عليه قائد مدفعية الفرقة بأنه لابد من إنتظار أوامر القيادة العليا أولا رد عليهم ثابت بجملة واحدة وهل يوجد أوامر بعد إستشهاد الفريق رياض وأقسم في نهاية الرسالة بأنه لن يأخذ بثار رياض غيره ثم قام برصد الدبابات الإسرائيلية وأطلق عليهم 48 قذيفة من ١٢ مدفعا ١٢٢ مللي بعد تحديد احداثيات الموقع و دمرت 23 دبابة إسرائيلية انتقاما للفريق عبد المنعم رياض …
وتم تكريم اللواء ثابت رحمه الله ..واستمر في خدمة قواتنا المسلحة وكان له دور بارز في حرب اكتوبر المجيدة
رحم الله الشهداء .. وعاشت مصر حرة أبية .. مرفوعة الرأس ..

التعليقات مغلقة.