موقع اخباري شامل صادر عن مؤسسة تحيا مصر

بقلم الكاتب أحمد جميل عن حرص وزارة الثقافه وسُبل الإتاحة لذوي القدرات الخاصة بمكتبة القاهره الكبرى

من حوالى  خمسة  ايام   استقبل الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، الدكتورة إيمان كريم، المُشرِف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، لمناقشة الخطة التنفيذية للتعاون بين الجهتين.
حيث ناقش اللقاء، سُبل الإتاحة لذوي القدرات الخاصة بالمواقع والمنشآت الثقافية التابعة للوزارة في القاهرة والمحافظات، بما يُسهم في وصول الخدمات الثقافية لجميع الفئات المستهدفة، كما تطرق النقاش إلى سُبل دمج ذوي الهمم في الفعاليات والأنشطة التي تنفذها الوزارة في مختلف القطاعات التابعة لها، إلى جانب تنفيذ برامج تدريبية للعاملين بوزارة الثقافة للتوعية بقضايا واحتياجات وآليات دمج ذوي الهمم في برامج الوزارة.
و أكد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، حرص الوزارة على تفعيل استراتيجية الدولة المصرية لدعم وتمكين ذوي الهمم، وإدماجهم مع محيطهم المجتمعي بشكل طبيعي، بوصفهم جزءًا لا يتجزأ من نسيج مجتمعنا، الأمر الذي يستلزم تضافر الجهود لتهيئة بيئة ثقافية شاملة تُمكنهم من التمتع بممارسة الأنشطة الثقافية والفنية، والتعبير عن مواهبهم وإبداعاتهم في مجالات الثقافة والفنون المتعددة، وبما تُمثله هذه المجالات من أدوات فاعلة لتعزيز الوعي والتفاهم المتبادل بين أطياف المجتمع.
كما أوضح هنو، حرص الوزارة على فتح آفاق التعاون البناء مع مختلف المؤسسات المعنية بإطلاق المبادرات والبرامج الداعمة لذوي الهمم، والتي تضمن إدماجهم في جميع الأنشطة الثقافية والفنية بشكل حيوي طبيعي.
وعلى  قدم وساق  فى لقاء بديع ذوو الهمم والعدالة الثقافية بمكتبة القاهره وهذا اللقاء الثانى  من هذا الشهر
أقيم اللقاء مساء الأثنين  بمكتبة القاهره الكبرى    تحت شعار “معا نترك أثرا” بالتعاون مع مبادرة ناهد نبض الخير برئاسة شيرين أسامة وأعضاء من المبادرة ستهل اللقاء بكلمة الكاتب يحيى رياض يوسف مدير المكتبة الذى  اشار ان حرص المكتبة الدائم على تقديم الدعم لذوي الهمم والفئات الأولى بالرعاية من خلال الفعاليات الثقافية والفنية التى تقيمهاالمكتبة بالتعاون مع المؤسسات والجمعيات الخيرية العاملة فى ذات الشأن .
ومن جانبه اشارت  رئيس المبادرة  انها تهدف  مساعدة الأرامل من خلال عمل مشروعات صغيرة الحجم تساعدهم على إيجاد دخل مناسب ، كما أكدت على تقديم المساعدات اللازمة للأطفال الأيتام والمعاقين فى حدود المتاح وأكدت على رعاية المسنين داخل الدور الخاصة بهم ودور الاستضافة وتقديم العون لهم صحيا وغذائيا فى حدود المتاح.
وأوصى اللقاء بضرورة الثبات الانفعالى وتعليم ايجابيات الحياة للأطفال الطبيعيين وذوي الهمم ، وأنه لا بد من تفعيل الذات الراشدة فى تربية النشء
كما تخلل اللقاء تقديم فقرات فنية من مسرح المرح لذوي الهمم

التعليقات مغلقة.