موقع اخباري شامل صادر عن مؤسسة تحيا مصر

الطريق إلى الثروة

 

كتبت :حنان سرحان
جميعنا نتمنى أن نكون أثرياء ومن أصحاب الثروات ،جميعنا نتمنى الاغتناء بأسرع وقت وأسهل وسيلة ،لكن الوصول إلى الثروة يحتاج إلى دراسة جدوى وخطة محكمة لتكون من الأثرياء،وقبل هذا التوفيق من الله سبحانه وتعالى اولا .
ومن هنا يأتى اول الطريق ومن ثم الخطة التى تساعدك على جذب المال لديك من خلال الثقافة المالية .
اى تعنى علم المال ، واكتساب المال وايضاً التحكم فى المال.
لابد من تزويد الثقافة المالية من أجل فتح أبواب رزق ،فنحن لدينا عجز بعلم المال لذلك دائماً البعض يشكو من قله المال أو حتى عدم توافرها بشكل جزئي، لعدم معرفة علم اكتساب المال والتحكم فيه بشكل جيد .

* عشرهُ خطوات للصعود من الفقر إلى الغنى :
“الخطوة الاولى “
لابد من من تقدير النعم قبل طلبها ، فهناك اعتقاد سلبي عن المال وهو أن المال أصل الشرور ، و المال لا يجلب السعادة
وبمجرد تركيز تلك الجمل فى ذهنك فأنت تنفر المال منك لا ارادياً ،
لأن المال نعمة من نعم الله سبحانه علينا ، فبذلك كأنك تقول أننى لا أريد تلك النعم أى نعمة المال وبالتالى لا تأتى لك.
لكن  نسأل أنفسنا  ما هو أساس كل الشرور ، الاجابه تكون هو حب المال ، ان تكون محب للمال لدرجه انك تكون عبداً للمال .
لكن الأفضل أن تحب المال بطريقه إيجابيه كى تنفع نفسك وغيرك وتستثمر فيصبح مالك و استثمارك مصدر دخل لأشخاص آخرين.
كمثال ..سيدنا عثمان بن عفان رضى الله عنه بعد ما تبرع بماله فى غزوة العسرة حمل ثلث الجيش ، قال له سيدنا محمد (ص) ما ضر عثمان ما فعل ، بمعنى انه اقترب من الجنة ، لذلك أحد الطرق للوصول إلى الجنة هو المال شرط إنفاقه كلياً او جزئياً فى سبيل الله .
الله تعالى يحب اليد العليا ، الله تعالى يحب أنك لا تحتاج لأحد .
المال أيضا وسيلة للوصول إلى السلطة وأن تكون مؤثراً فى المجتمع
وأن تكون صاحب كلمة ورأي حر وليس من قاض لأحد ، فلابد أن نتعافى من إعتقاد المال أصل الشرور ، وأن المال لا يجلب السعادة ، بالفعل المال لا يجلب السعادة  لكنه يساعد فى جلب الطرق إنك تكون بأريحيه فى حياتك ،وأن تنفذ ما تريد.
*المال لايغيرك *
حقاً المال لا يغيرك لكن المال يظهرك أكثر ويوضح من انت ، وحينما تكون سيئ ستصبح أسوأ ،ولو انت ذو خلق عالي ستكون أرقى وأفضل وأكثر عطاءاً وأكثر صدقاً وأكثر نفعاً للناس .
إذاً المال ليس بمغير لأحد ، إنما المال عبارة عن ميكروسكوب يكبر حقيقة الشخص، لذلك الله سبحانه لا يعطى المال لكل الناس ، لكن نحن بالحلال وبالعلم سوف نسير فى طريق الثراء .
*الخطوه الثانية *
حسن إدارة المال ، لابد من عمل إدارة مال ناجحة فمثلاً إذا كان لديك 1000 جنيه مثل 100 ، لابد من عمل  Money Management
اى تحكم وادارة المال الذي تملكه .
أساسيات تزويد المال ، هو تقسيم أى مبلغ لديك مثلاً راتبك الشهرى
يقسم على 5 أجزاء كالتالي 65% مصاريفك كامله ، 5% صدقه لله تعالى وتلك أهم جزء لأن ربنا هيباركلك فى كل شئ ، 10% Saving
اى احتياطى لانقاذك من اى كارثه او ضائقه ماديه ، مثلا تحسباً لترك العمل فى أى وقت لابد من ادخار من 3 إلى 6 أشهر من الراتب جانباً إنقاذ او احتياطى لأى ظرف مفاجئ،10% استثمار واعلم جيداً ان المال يجلب المال فمثلاً ان تأخذ كورس تعمل به فى مجال ما يعود عليك بعائد مادى ، أو شراء شئ  مستعمل او جديد ومن ثم بيعه أو تعلم مهارة تعود عليك بالنفع ، حاول تفكر فى طرق للاستثمار.
10% للترفيه والترويح عن النفس او شراء ما تريده.
وهذه الاداره لابد من السير عليها كى تصل بإن تكن مقتدر مادياً .
وهذه الاداره أيضا تجلب لك المال وتصبح من الأثرياء فى فتره من 5 إلى 10 سنوات وليس أقل من ذلك فلا تستعجل على المال .

* الخطوة الثالثة *
تعلم مهارات جديدة ، يجب عليك كل حين وآخر تعلم مهاره جديده Skills   فمثلا تعلم تكون تاجر وتبيع شغلك عن طريق الانترنت
تعلم مهارة الإلقاء Voice Over ، التسويق Marketing تعلم لغه جديده Language ، وكل ذلك يجعلك مميز وافضل ، وبدون مهارات فأنت لا تتحرك من على خط الفقر ودائرة الاحتياج .
دائما تقدم إلى الأمام وتعلم المهارات من أجل جذب المال ، تعلم حتى تفارق الحياة ، تعلم لأن فوق كل ذى علمٍ عليم ، هدفك دوماً يكون السعي والعلم والعمل بالطبع ستكون من الأثرياء علماً ومالاً.

*الخطوه الرابعه *
اشترى ما تحتاج لا ماتحب، دائماً قنن مشترياتك حتى الاكل ،وإن لم يكن معك 10 أضعاف الشئ الذى تريده لاتشتريه ، اشترى ما تحتاج فقط ولا تشترى ماتحب .

*الخطوه الخامسة *
الهدف انك تكون غنى وليس إظهار انك غنى
لا تشترى شئ من أجل اظهاري  غنى ،لا تنظر بنظرة الناس لك بارتدائك الماركات العالميه مثل Gucci ,Chanel , Zara ,Dior
أغنى أغنياء العالم مثل  Jeff Bezos  , Elon Musk , Bill Gates  لا يهتموا بتلك المظاهر إنما الاهتمام برصيد البنك
هدفك إنك تبقى غنى ولا تتظاهر إنك غنى.
* الخطوه السادسه *
إياك والعمل المحدد بوقت ، وأقصد هنا ان لا تترك عملك لكن المقصد ان تنظر للأمام خلال سنوات قادمة تصبح مالك لشئ خاص بك ، مشروع ،مؤسسه، عياده ، مكتب وإن كنت سائق أجرة في طموحك يكون لديك السيارة الخاصة بك، بعد سنة او سنوات فكر فى ماذا تكون انت عامل متجر ام صاحب مشروع، والهدف من ذالك ان مجهودك وتعبك لنفسك لا لغيرك ، اعمل من أجل المهارة مقابل الخدمه ليس لهم سقف ، اما الوقت له سقف .

*الخطوه السابعه *
ثروتك هى وقتك ، تعلم فى كل دقيقه واحسب الدقيقة مقابل جنيه ، كل وقت بيمر يساوى جنيهات، تعلم مهارات ، الوقت هو الذى يجلب لك المال اذا استخدم بطريقه صحيحة.
* الخطوه الثامنه*
عدد مصادر الدخل ، وهذا يأتى من خلال المهارات التى تحدثت عنها فى الخطوات السابقه ، مهارات أكثر تساوى مال أكثر ، تعلم لغه ودرسها تعلم البرمجه، ولا تسير بفكرك نحو مقولة صاحب بالين كذاب ، انظر لأغنى أغنياء العالم ابحث عنهم ستراهم يعملون بمجالات عدى كى أصبحوا مليونيرات ، ومثال لأغنى أغنياء الوطن العربي الأمير وليد بن طلال الذى يستثمر في عدة مجالات منها السياحه والتليفزيون والعديد ويمتلك من الثروه 20  مليار دولار.

*الخطوه التاسعه * اغتنم الفرصة ولا تهتم بالصعوبات، كل شئ فى العالم يتحول لفرصة او مصيبه ،خذ الفرصه واتعلم واشتغل ولا تلوم الظروف والبلد والاقتصاد والانهيار ، وابسط دليل الأشقاء السوريين
عندما أصبحوا لاجئين فى جميع أنحاء العالم وأولهم مصر استثمروا واستغلوا الصعوبات فأصبحت فرصه وحقق الكثير منهم مشاريع خاصة ومطاعم وتحولت الصعوبات لديهم الى فرصة لجلب المال .

*الخطوه العاشره *
استثمار لا يخسر بداً  ، هو استثمارك فى نفسك وتعلم المهارات، استثمر فى اولادك ، فى ذاتك، من حيث الكورسات ، لغات، كمبيوتر، علموا أولادكم الدنيا  والدين والفلوس والمجادلة مع الناس ، وهذا هو السبيل لطريق الثراء ، استثمر فى نفسك وبعد ذالك نفسك ستأتى لك بالاستثمارات.

التعليقات مغلقة.