موقع اخباري شامل صادر عن مؤسسة تحيا مصر

أفكار ألعاب جماعية للأطفال

 

تبحث الكثير من السيدات عن أفكار للألعاب لأبنائهم وبالأخص في مرحلة الروضة، وهذا لأن تلك الألعاب طريقة من طرق التعلم التي تساعد في تنمية المهارات الذهنية والبدنية لدى الأطفال. وفي بعض الأحيان يتم دمج الألعاب مع العملية الدراسية، لذلك سوف نتعرف على أفكار العاب جماعية للأطفال الروضة التي من الممكن أن نقوم بها في المنزل. 

ألعاب جماعية تعليمية للأطفال 

هناك بعض الألعاب للأطفال الصغار التي تعمل على تنمية مهاراتهم العقلية وتعمل على مساعدتهم على التفكير بشكل جيد جدا ومن هذه الألعاب الآتي: 

 

  • جنائيات: هي محاكاة لقضية غير واقعية تدور حول حادثة قتل حصلت في مدرسة راجح الثانوية صدمت المنطقة وأثارت الرأي العام بغموضها الذي امتد لأكثر من ثلاثين  عاماً مهمتك كمحقق حل غموض اللغز وكشف القاتل الحقيقي!
  • لعبة الحروف الأبجدية وهي واحدة من الألعاب الممتعة للأطفال التي يستمتعون فيها أثناء التجمع مع أصدقائهم. لأنهم يقومون بعمل نشاطات حركية جميلة ومسلية. حيث تحضر المعلمة بالونات بعدد الحروف الأبجدية في اللغة العربية، ثم يتم نفخ البالونات. ويمكن للمعلمة أن تنادي على الأطفال حتى يستطيعوا أن يعتمدوا على أنفسهم. ويتم غرس حب التعاون مع الفريق بداخلهم. ثم تكتب المعلمة حرفا واحدا من الحروف على كل بالونه. ثم يعمل الأطفال شكل دائرة، ثم تقوم برمي البالون في الهواء وتقوم بذكر الحرف الذي يوجد على البالون. لكن لابد ألا يسقط البالون على الأرض ثم تقوم برمي بلون آخر للأطفال وتقوم بذكر الحرف وهكذا. لعبة الأسئلة تنمي الأفكار عند الأطفال، مما يساعد على تقوية الذاكرة. 
  • ألعاب التخمين حيث يعرض الآباء والأمهات بعض الأسئلة عن لون أو شكل معين ثم يخمن الطفل اسم اللون. وذلك بعدما قام الطفل بالتفكير والبحث عن هذا اللون. 
  • لعبة الصيد عند الأطفال تقوي تفكيرهم وتنمي ذكائهم. 
  • لعبة الأنماط هذه هي إحدى الألعاب المقوية للذاكرة وتساعد زيادة في سرعة البديهة وتنمية الخيال لدى الطفل. عن طريق طلب المعلمة من الأطفال أن يقفوا بجانب بعضهم. ثم تقوم بشرح اللعبة حيث تقوم بتعليم الطفل العد، ثم تطلب من كل طفل أن يذكر مضاعفات العدد. ثم تبدأ المعلمة بذكر رقم 2 ثم يقول الطفل أربعة وهكذا. 
  • العاب النظر للأعلى والنظر للأسفل تتميز هذه اللعبة بكونها تتم في جماعات مع الأطفال خاصة في أماكن تجمع الأطفال مثل المدارس أو المنتزه أو أثناء تواجدهم في الحفلات. ومن ثم يطلب من الأطفال أن يعملوا دائرة كبيرة ويجب ترك مسافة قليلة بين كل طفل وآخر ثم يطلب القائد منهم أن ينظروا للأسفل ثم يطلب منهم المشرف أن ينظروا للأعلى ثم يطلب أن ينظروا إلى أحد اللاعبين بسرعة وعندما ينظر أحد اللاعبين لبعضهم يجب عليهم الصراخ والخروج من الدائرة. هونا يبقى باقي اللاعبين يتم تكرار هذه اللعبة حتى يظل لاعبين أو ثلاثة.

العاب جماعية هادفة للأطفال

هناك الكثير من الألعاب الذي عند استخدامها تفيد الأطفال ولا يوجد خوف عليهم منها فهي تساعد في تنمية قدراتهم العقلية وتساعدهم على التعمق في التفكير وزيادة الانتباه لديهم ومن هذه الألعاب ما يأتي: 

  • ألعاب الرسم بالنسبة للأطفال الصغار تعتبر من أهم الألعاب الممتعة لأنها توفر مساحة للطفل  لكي يعبر عن ذاته وتزيد من قدرته على التفكير. 
  • لعبة الوثب وهي لعبة تنمي الأفكار عند الأطفال في التحكم بالنسبة للتوازن عند الطفل. من خلال الوقوف فوق الأطباق البلاستيكية دون أن يقع الطفل عن الأرض. 
  • لعبة ارتداء أطواق ملونة فهي تعمل على زيادة انتباه الأطفال وتساعدهم على الحركة خصوصا عند اللعب في جماعات. 
  • الألعاب على الشواطئ في فصل الصيف عبارة عن ألعاب مسلية وممتعة تعمل على زيادة روح الإبداع لدى الأطفال. 

التعليقات مغلقة.