موقع اخباري شامل صادر عن مؤسسة تحيا مصر

هناء خليفة تكتب…دور المراة فى نمو وتقدم المجتمع

0

  المرأة هى الركيزة الأساسية لأي مجتمع، فيجب إحترمها وتقديرها وتشجيعها على التعليم  وتوفير  كل سبل التنوير وإكتساب الثقافات المختلفة لها  ،لكي تشعر بمكانتها وقيمتها بين الناس وخاصة بين المجتمع الذكورى 

ولا ننكر دور المرأة الفعال فى المجتمع ودورها الذى يعد من اهم  الادوار الاجتماعية والاقتصادية والثقافية و الانسانية  فهى من تربى الاولاد  والنشىء وهم الاساس فى البنية الاساسية لاى مجتمع ،وكونها زوجة، تجمع بين واجباتها تجاه زوجها الذي تشاركه وتسانده وتقدر ظروفه وإمكانياته وتتحمل معه ضغوط الحياة  وتشاركة مشاكله وتحاول معه إيجاد الحلول لتلك المشاكل ،الى جانب  مراعاة واجبها فى الأمومة وتعليم وتربية الأبناء تربية حسنة، ودورها فى تقديم  الإهتمام والرعاية والحب للزوج والاسرة … الخ

فالمرأة هي الأم و القدوة والقائد التى تستطيع  تربية شباب وشابات تربية طيبة سليمة، وهي الأكثر تأثيراً فيهم وإسهاماً في نجاحاتهم  ودفعهم للأمام لتقدمهم فى الحياة وخدمة المجتمع .وتعاملها مع الابناء  برقي و تعليم وتأديب يساعد على إنشاء جيل صالح واعي ومتحضر، ويساعد إيضآ على نهضة البلاد ،لأنهم المستقبل الواعد دون شك.

وهي ايضآ من تنير البيت وتهتم بيه وبإدارته وتقوم بجميع الأعمال المنزلية المتعددة ،لأنهاشريكة الرجل فى تحمل المسئولية.
وايضا كونها عاملة تواجه الضغوطات فى العمل وتسعى بطموحها وأفكارها وإبداعها.. لإثبات مكانتها وتحقيق ذاتها ورغبتها فى النجاح والتقدم وايضآ كسب المال بما يخدم المجتمع .

كما ان  تعليم المرأة يساعد بشكل كبير على القضاء  على الامية والتفكير الرجعي ،حتى ولو لم تعمل المرأة فالتعليم مهم جداً لها ،لكي تتمتع بالعلم واكتساب مهارات التعامل والرقي والثقافات المتعددة التى تفيدها و تفيد بها ابنائها .

وديننا الحنيف كرم المرأة
، وأمر بمعاملتها بإحسان ولطف، فالإسلام هو الدين الوحيد الذي جعل للمرأة مكانة عظيمة لا ينافسها فيها أحد.
وقال عز وجل(استوصوا بالنساء خيراً)، إلى جانب أن الله تعالى قد خصص سورة كاملة للمرأة،وهي سورة النساء ووضح بها حقوقها الشرعية وأيضاً واجباتهم وكل ما يخص المرأة.
فالمرأة هى الأم والأخت والزوجة والجدة والمعلمة والمربية والعاملة فى كثير من المجالات المختلفة وخاصة المراة المتعلمة..
وعليها أن تنهض بنفسها  عن طريق العلم والإيمان  الثقافات المختلفة قدر المستطاع لتسمو بأفكارها وطموحاتها وزيادة ثقتها بنفسها وإفادة اسرتها والمجتمع وهناك الكثير من النساء التي أثبتت نجاحها وكفاءتها  ومشاركتها في صنع القرار وفاعلياتها ببراعة في رعاية البيت والأسرة وفي جميع مجالات الحياة الأخرى ،
ومن هنا.. يتضح لنا مكانة المرأة ودورها في النهضة سواء كانت نهضة اقتصادية أو إجتماعية أوثقافية او معيشية، فالمرأة لها دور فعال فى النمو والتقدم لأى مجتمع .
و افضل تكريم للمرأة..هو ان نعزز دورها في المجتمع و نشجعها على التعليم والتثقيف لتكون أكثر واعيآ وإدراكآ ، لتقدم مالديها على أكمل وجه مما يعود  بالنتائج الإيجابية على جميع الاصعدة.
وهو ما تهدف وتسعى اليه الدولة المصرية نحو تعزيز مكانة المرأة و الارتقاء بدورها لتحقيق أهداف التنمية الشاملة و المستدامة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.